وزيرة التخطيط أمام الشيوخ: أزمة كورونا  أطاحت وعصفت بكل جوانب الإنسانية 

 د. هالة السعيد  وزيرة التخطيط و التنمية الاقتصادية
د. هالة السعيد  وزيرة التخطيط و التنمية الاقتصادية

قالت د. هالة السعيد  وزيرة التخطيط و التنمية الاقتصادية، إن أزمة  فيروس كورونا فرضت نفسها على الساحة الدولية لتزيد من حدة التحديات التي يمر بها العالم  اقتصاديا وهو ما جعل الخطة في عامها الماضي والحالي خطة استثنائية بكل المقاييس، مضيفة أن "الأزمة أطاحت بكل جوانب الإنسانية وهذا تسبب في انكماش الاقتصادات وتراجع معدلات النمو".
 
وأوضحت وزيرة التخطيط،  خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، "نواجه تحديات غير مسبوقة  للنظم الصحية والاقتصادية وانخفاض معدلات النمو والتجارة الدولية وتراجع الاستثمار وتراخي الانفاق الصناعي وتأثر قطاعات السياحة والنقل البحري.
 
وقالت هذه أزمة  تعصف بالإنسانية وتؤثر على العرض والطلب وعصفت بكل جوانب الاقتصاد القومي وتأثيرها على الاقتصادات الناشئة كان أقل من  الاقتصادات المتقدمة وظهر هذا بوضوح، مضيفة "الإصلاح الأقتصادي الشامل  خفف حدة الأزمة و الصين وصل معدل النمو  بالسالب ومصر بالموجب".

 وأوضحت وزيرة التخطيط، "نستهدف نحقق معدلات نمو موجبة 3% أو 2,8 %"، مشددا على ضرورة تحقيق التوازن بين النمو و معدلات النمو السكاني والإرتقاء بخصائص السكان حتى لا تلتهم الزيادة السكانية عوائد التنمية.

اقرأ أيضا: مقترحات من البنك الدولي لإصلاح منظومة التخطيط المحلي